Admin المدير العام
عدد المساهمات : 641 تاريخ التسجيل : 28/04/2009
| موضوع: أسمـــــ الله الحسنى و معانيها ـــــــاء الأحد 15 نوفمبر 2009 - 14:04 | |
| أسماء الله الحسنى مع شرح معانيها الله: اسم دال على الذات الجامعة لصفات الاهية كلها. الرحمن: واسع الرحمة لخلقه مؤمنهم وكافيهم في معاشهم ومعادهم. الرحيم: المعطي من الثواب أضعاف العمل ولا يضيع لعامل عملا. الملك: المتصرف في ملكه كما يشاء, المستغني بنفسه عما سواه. القدوس:المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال,الطاهر المطهر عن الآفات. السلام: السالم من العيوب والنقائص,الناشر سلامته على خلقه. المؤمن: المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه, المؤمِّن عباده من الخوف. المهيمن: المسيطرعلى كل شيء بكمال قدرته,القائم على خلقه. العزيز: الغالب الذي لانظير له وتشتد الحاجة إليه. الجبار: المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل أحد. المتكبر: المتفرد بصفات العظمة والكبرياء , المتكبر عن النقص والحاجة. الخالق: المبدع لخلقه بإرادته على غير مثال سابق. البارئ: المميز لخلقه بالأشكال المختلفة , بريئة من التفاوت وعدم التناسب. المصور : الذي أعطى لكل خلق صورة خاصة وهيئة منفردة. الغفار : الذي يستر القبيح في الدنيا ويتجاوز عنه في الآخرة. القهار: الذي يقهر الجبابرة بالإماتة والإذلال ولا مرد لحكمه. الوهاب: المتفضل بالعطايا المنعم بها دون استحقاق عليه. الرزاق: خالق الأرزاق والمتكفل بإيصالها إلى خلقه. الفتاح: الذي يفتح خزائن رحمته لعباده ويعلي الحق ويخزي الباطل. العليم:الذي يحيط علمه بكل شيء ولا تخفى عليه خافية. القابض: قابض بره عمن يشاء من عباده حسب إرادته. الباسط : ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته. الخافض: الذي يخفض الكفار بالإشقاء , ويخفضهم في دركات الجحيم. الرافع: الرافع المعلي للأقدار,يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة. المعز: المعز للمؤمنين بطاعته الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته. المذل:مذل الكافرين بعصيانهم ,مبؤ لهم دار عقوبته. السميع: الذي لا يغيب عنه مسموع وإن خفي, يعلم السر وأخفى. البصير: الذي يشاهد جميع الموجودات , ولا تخفى عليه خافية. الحكم: الذي إليه الحُكْم, ولا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه. العدل: الذي ليس في قوله أو ملكه خلل , الكامل في عدالته. اللطيف: البر بعباده,العالم بخفايا أمورهم ,ولا تدركه حواسهم. الخبير:العالم بكل شيء ظاهره وباطنه, فلا يحدث شيء إلا بخبرته. الحليم: الذي لا يعجل الانتقام عجلة وطيشا مع غاية الاقتدار. العظيم : الذي لا تصل العقول إلى كنه ذاته, وليس لعظمته بداية ولا نهاية. الغفور:الذي لا يؤاخذ على ذنوب التائبين,ويبدل السيئات حسنات. الشكور: المنعم على عباده بالثواب الجزيل على العمل القليل بلا حاجة منه إليه. العلي:الذي علا بذاته وصفاته على مدارك الخلق وحواسهم. الكبير : المتكبر عن النقص والحاجة, المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم. الحفيظ: حافظ الكون من الخلل, وحافظ أعمال عباده للجزاء, وحافظ كتابه. المقيت: خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان,وإلى القلوب الحكمة والمعرفة. الحسيب: الذي يكفي عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة. الجليل: عظيم القدر بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته. الكريم: الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه وإذا وعد أوفى. الرقيب: الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبدا. المجيب: الذي يجيب الداع إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء. الواسع: الذي وسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع خلقه. الحكيم: المنزه عن فعل ما لا ينبغي,وما لا يليق بجلاله وكماله. الودود: المتحبب إلى خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته. المجيد:الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله. الباعث: باعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه. الشهيد: العالم بالأمور الظاهرة والباطنة ,المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة.</STRONG> الحق:خالق كل شيء بحكمة , باعث من في القبور للحساب والجزاء. الوكيل: الموكول إليه الأمور والمصالح, المعتمد عليه عباده في حاجاتهم. القوي:ذو القدرة التامة الكاملة, فلا يعجز عن شيء بحال. المتين: الثابت الذي لا يتزلزل والعزيز الذي لا يغلب فلا يعجز بحال. الولي: المحب أولياءه الناصر لهم,المذل أعداءه في الدنيا والآخرة. الحميد: المستحق للحمد والثناء لجلال ذاته وعلو صفاته وعظيم قدرته. المحصي: الذي لا يفوته دقيق ولا يعجزه جليل ولا يشغله شيء عن شيء. المبدئ: الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق. المعيد: الذي يعيد الخلق إلى الموت ,ثم يعيدهم إلى الحياة للحساب. المحيي:الذي يحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها. المميت: الذي يميت الأجسام بنزع الارواح منها. الحي: المتصف بالحياة الأبدية,فهو الباقي أزلا وأبدا. القيوم : القيم على كل شيء بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به. الواجد: الذي يوجد كل ما يطلبه ويريده,ولا يضل عنه شيء. الماجد: كثير الإحسان والأفضال , أو ذو المجد والشرف التام الكامل. الواحد:المتفرد ذاتا وصفات وأفعالا بالألوهية والربوبية. الصمد: السيد المقصود بالحوائج على الدوام العظيم قدرته. القادر:المتفرد باختراع الموجودات,المستغني عن معونة غيره بلا عجز. المقتدر: الذي يقدر على ما يشاء ولا يمتنع عليه شيء. المقدم: مقدم أنبياءه وأولياءه معطيهم عوالي الرتب. المؤخر : مؤخر أعداءه بإبعهادهم, وضرب الحجاب بينه وبينهم. الأول: السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شيء قبله. الآخر: الباقي بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهاية له. الظاهر: الظاهر بآياته وعلامات قدرته, المطلع على ما ظهر من الخلق. الباطن: المحتجب عن أنظار الخلق , المطلع على ما بطن من الخلق. الوال: المتول للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره. المتعال:المتنزه عن صفات المخلوقين, المرتفع عن صفات النقائص . البر: الذي لا يصدر عنه القبيح, العطوف على عباده والمحسن إليهم. التواب: الذي ييسر للعصاة طريق التوبة ويقبلها منهم ويعفو عنهم. المنتقم: الذي يعاقب العصاة على أعمالهم وأقوالهم على قدر استحقاقهم. العفو: الذي يصفح عن الذنوب, ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا. الرؤوف: المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة, العاطف عليهم برأفته ورحمته. مالك الملك: القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه. ذو الجلال والإكرام: صاحب الشرف والجلال والكمال في الصفات والافعال. المقسط:العادل في حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور. الجامع: جامع الخلق يوم القيامة للحساب والجزاء. الغني:المستغني عن كل ما عداه , المفتقر إليه من سواه. المغني: يغني بفضله من يشاء من عباده وكل غنى يرجع إليه. المانع: الذي يمنع بفضله من استحق المنع, ويمنع أولياءه من الكافرين. الضار: الذي ينزل الضر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره. النافع: الذي يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء. النور: المنزه عن كل عيب, المنور ذا العماية , المرشد الغاوين. الهادي: هادي القلوب إلى الحق وما فيه صلاحها دينا ودنيا. البديع:الذي أبدع الخلق بلا مثال سابق ولا نظير له في ذاته وصفاته. الباقي: دائم الوجود بلا انتهاء ولا يقبل الفناء. الوارث: الذي ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك. الرشيد:الذي أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويصرفهم بحكمته. الصبور: الذي لا يعاجل بالعقوبة فيمهل ولا يهمل.</STRONG> |
|